السياحة في جزيرة ماليه

 

Advertisements

 

السياحة في جزيرة ماليه

تقع جزيرة ماليه في الشمال الأدنى لجزيرة مالي آتول  قديمًا كانت الجزيرة ملكية وذلك حتى نهاية الستينات حين بدأت جزر المالديف تحصل على استقلالها تدريجيًا معلنة نشأة جمهورية جديدة. السياحة في ماليه وبرغم هدم الكثير من المواقع الأثرية الملكية كحصون كوتي قصر غاندوفارو التي ربما لم يتبق منها سوى بضعة آثار حافظت الجزيرة على بعض من آثارها الملكية كقصر السلطان الذي تحول لمتحف وحديقة ومسجد الجمعة القديم وغيرها.

وتتميز السياحة في ماليه بالإضافة للمواقع الأثرية والدينية بوفرة الأسواق الشعبية والمعارض الفنية والميادين التاريخية مع الشواطئ الاصطناعية الخلابة التي تجذب أنظار المئات من السياح الوافدين من كل مكان للاستمتاع بجمال المدينة وسحرها.

 المتحف الوطني في مالية

وهو أحد أهم معالم السياحة في ماليه فهو أول متحف يتم تشييده وافتتاحه في عهد الرئيس الأول لجمهورية جزر المالديف خلال حقبة الخمسينات ليضم مجموعة من أهم المقتنيات والقطع الأثرية التي تؤرخ ثقافة وتراث البلاد وتاريخها العريق مثل رأس بوذا المرجاني الذي يعود اكتشافه لجزيرة ثودو وكذلك بذلة فييل كولهو السلطانية التي يعود عهدها للقرن 16. وكان المتحف جزءًا من قصر السلطان قبل أن يتم إعادة تجديده وافتتاحه في عيد الاستقلال المالديفي عام 2010 في إطار شراكة بين جزر المالديف والجمهورية الصينية الصديقة.

مسجد الجمعة الكبير

أحد أهم المزارات الدينية التي عليك ألا تفوتها عند السفر إلى ماليه فالمسجد الذي يعود بنائه لمنتصف الثمانينات كجزء من المجمع الإسلامي في جزر المالديف مصنّف كأكبر مساجدها وأحد أكبر مساجد الجنوب الآسيوي. يتميز مسجد الجمعة الكبير بتصميمه المعماري الرائع حيث قبته الذهبية الضخمة ومآذنه عالية البنيان إلى جانب تصميمه الداخلي المذهل والمزيّن بقصاصات خشبية مدون عليها آيات قرآنية بالخط العربي بصورة فنية غاية في الجمال. يمكنك الاستمتاع بجمال المسجد في أوقات الصلاة وغيرها دون تصوير ومع الالتزام بالزي المحتشم كما يمكنك رؤيته من الخارج خلال قيامك بجولة نهرية بالقارب كواحدة من الأكثر الأنشطة التي تتميز بها السياحة في ماليه.

مسجد الجمعة القديم

فإن كان مسجد الجمعة الكبير هو أكبر مساجد جزر المالديف وجنوب آسيا فإن مسجد الجمعة القديم وكما يتضح من اسمه هو أقدمها وأعرقها حيث يعود تاريخ بنائه إلى عهد السلطان إبراهيم إسكندر في منتصف القرن 17 تحديدًا العام 1658 واستخدم في بنائه حجارة مرجانية منحوتة. ويشتهر المسجد الموضوع حديثًا على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي بزخارفه الخشبية الفنية المذهلة مع المقبرة والحديقة الرائعة التي تحيط به من جميع الجهات ويرجع عهدها للقرن 17 أيضًا ما يجعله واحدًا من أهم معالم السياحة في ماليه.

السوق المحلي في ماليه

وهو واحد من أهم وجهات التسوق في ماليه التي تقع على مقربة من سوق السمك على الكورنيش الشمالي للمدينة. يشتهر السوق ببيع كل ما هو محلي وكل ما تشتهر به ماليه وجزر المالديف عامةً من فواكه وخضروات ومكسرات وأطعمة معدّة منزليًا أو عبر أكشاك بالشارع كرقائق الخبز والحلويات والمخللات الأسماك المدخّنة وحليب جوز الهند. بالإضافة إلى ذلك تبيع أكشاك السوق المحلي عددًا من الهدايا التذكارية والمشغولات اليدوية التراثية مثل القوارب الصغيرة النعال والمكانس المصنوعة من جريد النخل المزهريات والزهور الصدفية.

متحف حديقة السلطان

وهو موقع تاريخي عريق يرجع عهده للقرن 16؛ حيث كان بمثابة قصر ملكي منذ أن كانت جزر المالديف سلطنة تعرّض جزء منه للهدم قبل أن يتحول بمرور الوقت إلى متحف ومزار من أهم مزارات السياحة في ماليه بتناوله لهذه الحقبة من تاريخ البلاد بينما تحول الجزء المنهدم منه إلى حديقة هي الأكبر بماليه بحلول العام 1968 وحمل الاثنين اسم حديقة ومتحف قصر السلطان.

الآن تضم الحديقة نحو 18 ألف شجرة مع منزل شجرة كبير “بناء ذي درج بين شجرتين” يضم قاعات للمؤتمرات وأخرى للدراسة مع منصة تخلق إطلالة بانوراميه على الحديقة الرائعة التي تضم نافورة ونفق أخضر ذي مسار للمشي إضافة إلى منطقة ترفيهية مسلية للأطفال.

ميدان الجمهورية

أحد أهم معالم السياحة في ماليه على الإطلاق بل وفي جزر المالديف أيضًا فالميدان الذي يتمتع بشهرة وأهمية تاريخية بين سكان المدينة المحليين ربما أكثر من السياح الأجانب يضم سارية أكبر علم في المالديف هذا إلى جانب ما يميّزه من مساحات عشبية كثيفة. يرجع تاريخ ميدان الجمهورية أو ميدان الاستقلال للعام 1989؛ حيث كان له دور كبير في تغيير الأوضاع السياسية في المالديف من خلال التظاهرات السياسية والاجتماعات السرية التي كانت تنطلق أو تعقد خلاله الآن هو مزار سياحي لا يخطئه سائح عند السفر إلى ماليه حيث ممارسة الرياضات الشبابية المتنوعة والاختلاط بسكان الجزيرة وعاداتهم وتقاليدهم مع الاسترخاء والتنزه في أي وقت خلال اليوم. كما يعد الميدان نقطة الانطلاق لمجموعة من أهم معالم ماليه السياحية القريبة كالمركز الإسلامي ومسجد الجمعة الكبير ومتحف السلطان.

الشاطئ الصناعي

وبرغم حجمه الصغير مصنّف كأحد أجمل شواطئ جزر المالديف وأحد أفضل معالم جذب السياحة في ماليه لما يوفره لزواره من طبيعة خلابة وأجواء هادئة مريحة. ويشتهر الشاطئ الصناعي بهيئته الرملية النقية والنظيفة والتي تتخذ شكل الهلال يمكنك هنا الاستمتاع بالسباحة في مياه البحر الصافية والتشمس على الشاطئ وقضاء يوم ممتع مع مشاهدة والتقاط الصور التذكارية لجسر الصداقة بين الصين وجزر المالديف وتناول وجبة لذيذة مع كوكتيل منعش في إحدى مقاهي ومطاعم الوجبات السريعة الممتدة بطول الشاطئ الصغير. إنه إحدى الأماكن التي تستقطب السكان المحليين والسياح الأجانب عند السفر إلى ماليه

شاطئ راسفانو

من أفضل وجهات السياحة في ماليه للاسترخاء والاستجمام في هدوء بعيدًا عن صخب وضجيج العاصمة المعتاد حيث يمكنكم السباحة وصيد الأسماك أو الحصول على حمام شمسي دافئ تحت أشعة الشمس اللطيفة مع وجبة خفيفة أو كوكتيل منعش من المطعم الخاص بمنطقة الشاطئ. والجميل في شاطئ راسفانو هو مياهه الضحلة غير العميقة المثالية لسباحة آمنة للأطفال مع فرص رائعة لهم للعب واللهو على رمال الشاطئ الناعمة. يعد شاطئ راسفانو هو ثاني أكثر شواطئ ماليه شعبية بين السكان المحليين والسياح الأجانب بعد الشاطئ الصناعي.

نصب تسونامي

نصب تسونامي واحد من أهم معالم السياحة في ماليه التي لا يمكن لسائح السفر إلى ماليه بدون زيارتها فهو بناء مذهل من الصلب مزين بكرات من المعدن قد تم بنائه لتخليد ذكري ضحايا زلزال تسونامي المائي الذي أودى بحياة العشرات من المصيفين والعاملين ودمر عشرات المباني والمنازل كذلك على جزر المالديف عام 2004. تمثل الأعمدة أرواح الضحايا حيث أن كل واحدة منها تحمل اسم أحدهم بينما تمثل الكرات المعدنية جزر المالديف المرجانية العشرين. يقع نصب تسونامي في ساحة مفتوحة بالقرب من شاطئ البحر جنوب شرق البلاد ويعد من أفضل البقاع للاسترخاء والتنزه في المنطقة خاصة مع انتشار الباعة الجائلين الذين يبيعون المأكولات والمشروبات الشعبية المحلية حول الساحة.

سينما شواك

وهي إحدى أفضل وجهات السياحة في ماليه للحصول على الترفيه فهي أفضل دار سينما في مدينة ماليه بصفة خاصة وفي جزر المالديف بصفة عامةً؛ حيث يمكنك الاستمتاع فيها بمشاهدة أحدث الأفلام الأجنبية والهندية بتقنية الثري دي فور نزولها في سينمات بلادها وذلك باستخدام أحدث أنظمة الصوت والإضاءة وشاشة عرض كبيرة لذلك حتماً ستسعد بزيارتها.

 

Tags: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,